السبت، 24 ديسمبر، 2011

رؤية المدرسة و رسالتها


تحديث
رؤية المدرسة ورسالتها

أولاً ـــ الرؤية
تتطلع مدرسة شطورة الإعدادية الجديدة إلى تحسين العملية التعليمية فى ظل بيئة تربوية داعمه للقيم ومشاركة مجتمعية فعالة

ثانيا ــ الرسالة
* - الاهتمام بمستوى الطلاب التعليمي من خلال ممارسات تعليمية    ومهارية ووجدانية فعالة .
* - توفير الرعاية التربوية للمتفوقين والمتعثرين دراسيا .
*- تفعيل دور الأنشطة الصفية واللا صفية .
* - رفع كفاءة العاملين بالمدرسة من خلال تفعيل وحدة التدريب 
*- المحافظة على أمن وسلامة وصحة الطلاب .
* -الاهتمام بالمشاركة بين الأسرة والمدرسة والمجتمع .

الخميس، 8 ديسمبر، 2011

خطة ضمان الجودة للمجال التاسع / المناخ التربوى

خطة ضمان الجودة للمجال التاسع / المناخ التربوى
المعيار
مستوى الاداء
الادلة و الشواهد
عوامل النجاح
المعوقات
جهود المؤسسة
بيئة داعمة للتعلم
الثالث
توجد سجلات وصور
وجود ادوار محددة للموظفين
يوجد سجل للوسائل التعليمية
قلة الوسائل التعليمية
تشجيع العاملين على عمل الوسائل التعليمية
بنية العلاقات المؤسسية والقيم الاخلاقية
الرابع
توجد سجلات وصور
توجد برامج لرفع مستوى الطلاب
وجود موقع الكترونى للمدرسة
عدم وجود اخصائى نفسى فى الوقت الحالى فى المدرسة
مخاطبة المسؤلين فى الادارة لكى يوفر اخصائى للمدرسة

خطة ضمان الجودة للمجال الثامن / المنهج المدرسى

خطة ضمان الجودة للمجال الثامن / المنهج المدرسى
المعايير
مستوى الأداء
الأدلة والشواهد
عوامل النجاح
المعوقات
جهود المؤسسة للتغلب على المعوقات
الأول
الثالث
استخدام موارد البيئية المتاحة لتنفيذ الأنشطة المختلفة المرتبطة بالمنهج
استخدام الخامات البيئية فى عمل وسائل تعليمية خاصة بكل مادة  - القيام بزيارات علمية ومنهجية لأماكن محددة لإثراء المناهج
ضعف الإمكانات المادية – صعوبة توفير وسيلة تعليمية لبعض موضوعات المنهج
الاستعانة بالاسطوانات التعليمية التى أعدها مركز التطوير التكنولوجى بالوزارة  - توفير الدعم المادى لعمل تلك الزيارات
الثانى
الثالث
تنوع الأنشطة الصفية واللاصفية
وجود ميزانية مخصصة لكل مادة لتفعيل الأنشطة – عقد لقاءات مع أولياء الأمور لتوعيتهم بأهمية الأنشطة الصفية واللاصفية – تلقى تبرعات ودعم من أولياء الأمور
ضعف الميزانية المخصصة لكل نشط – عدم تفهم بعض أولياء الأمور لأهمية الأنشطة 
توفير الامكانيات المادية اللازمة لدعم الأنشطة – دعوة أولياء الأمور للقاءات للتوعية بأهمية الأنشطة – تحفيز الطلاب المتفوقين فى الأنشطة 
الثانى
الثالث
استخدام الوسائل التكنولوجية لتحقيق أهداف الدرس
توفر الوسائل التكنولوجية بالمدرسة مثل معامل الحاسب الآلى وحجرة مناهل المعرف – وجود دورة تدريبية للطلاب على مهارات استخدام الحاسب الآلى – وجود خط انترنت وموقع للمدرسة على شبكة الانترنت
عدم توافر الاسطوانات التعليمية فى بعض المواد – عدم تواصل بعض الطلاب مع موقع المدرسة
تكليف المعلمين بعمل دروس على الحاسب الآلى للمواد الدراسية المختلفة – تكليف الطلاب بعمل دروس بوربوينت
الثانى
الثالث
القيام بزيارات ميدانية إلى البيئة تخدم المنهج
 قيام المدرسة بعدة زيارات ميدانية إلى بعض المناطق مثل : مركز العلوم الاستكشافى وقصر ثقافة طهطا......
عدم القدرة على اصطحاب كل الطلاب بسبب زيادة التكلفة
إعداد مجلة علمية بها تقرير عن الزيارات حتى يتعرف عليها باقى الطلاب – تشجيع الطلاب عن طريق الإذاعة المدرسية
الثانى
الثالث
تشترك المؤسسة فى المسابقات المحلية والدولية مثل مشروع جوائز الامتياز المدرسى
تضافر جهود المؤسسة والمجتمع المحلى لإنجاح هذا المشروع عن طريق الدعم المادى وعقد اللقاءات المستمرة – حصول المدرسة على عدة جوائز فى كثير من المسابقات  - وجود معارض بالمدرسة
ضعف الإمكانات المادية – عدم وجود متخصصين لاكتشاف المواهب الطلابية
عمل مسابقات داخل المدرسة لتدريب الطلاب على روح المنافسة والإبداع – تحفيز الطلاب من خلال جوائز فى طابور الصباح 

خطة ضمان الجودة للمجال السابع / المعلم


خطة ضمان الجودة للمجال السابع / المعلم
المعايير
مستوى الأداء
الأدلة والشواهد
عوامل النجاح
المعوقات
جهود المؤسسة للتغلب على المعوقات
ممارسة مهنية فعالة
الثالث
وثائق مكتوبة
سجلا ت مكتوبة
بعض الصور للتدريبات
وثائق عن زيارات الخبراء للمدرسة
وثائق عن الرحلات










تقبل  النقض
التعاون
مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب
*تبادل الخبرات
*توزيع الادوار
*وضع خطة زمنية مناسبة
لا توفر المدرسة مكان مخصص للتدريب
قلة الإمكانات المادية
توفير مكان مخصص للتدريب
توفير الإمكانيات المادية اللازمة
*ارسال خطابات للخبراء فى التعليم
*القيام ببعض الرحلات

خطة ضمان الجودة للمجال الخامس / توكيد الجودة والمساءلة

خطة ضمان الجودة للمجال الخامس  /  توكيد الجودة والمساءلة
المعايير
مستوى الأداء
الأدلة والشواهد
عوامل النجاح
المعوقات
جهود المؤسسة للتغلب على المعوقات
الثانى
الثالث
نسبة مشاركة المعنيين وخاصة من المجتمع المدرسى لخطة التقييم الذاتى المناسب
نشر ثقافة الجودة بالمدرسة – عمل ندوات ولقاءات للمجتمع المحلى للتوعية بأهمية الجودة فى تطوير العملية التعليمية
ضعف الاقبال من المجتمع المحلى على المشاركة
الدعوة الدائمة للمجتمع المحلى وأولياء الأمور للمشاركة فى الخطة
الثالث
الثالث
دعم المجتمع المحلى فى تقديم الخدمات الصحية وتوفير مستلزمات الأنشطة بما يحقق أهداف المدرسة
وجود ندوات صحية – وجود كشوف تبرعات من المجتمع المحلى لدعم الأنشطة المدرسية
قلة دعم المجتمع المحلى والجمعيات الأهلية للأنشطة
مخاطبة المجتمع المحلى والجمعيات الأهلية وحثهم على دعم الأنشطة المدرسية

خطة ضمان الجودة للمجال الرابع / المشاركة المجتمعية


المجال الرابع / المشاركة المجتمعية
المعايير
مستوى الأداء
الأدلة والشواهد
عوامل النجاح
المعوقات
جهود المؤسسة للتغلب على المعوقات
الأول
الثالث
توجد خطة توعية محدد فيها الأدوار والمسئوليات
وجود خطة مشارك في وضعها جميع العاملين بالمدرسة ومجلس الأمناء و أولياء الأمور
قلة نسبة مشاركة أولياء الأمور فى وضع الخطة
دعوة أولياء الأمور ومجلس الأمناء للاجتماع لتوعيتهم بأهمية المشاركة فى وضع الخطط
الثانى
الثالث
توجد نشرة عن انجازات المدرسة تصدر مرتين فى السنة لإعلام المجتمع المحلى والمدرسى بانجازات المدرسة
وجود النشرات وإعلام المجتمع المحلى والمدرسى بها
قلة الإمكانات المادية
توفير الإمكانيات المادية اللازمة لطباعة النشرات وتوزيعها على المجتمع المحلى والمدرسى
الثالث
الثالث
دعم المجتمع المحلى فى تقديم الخدمات الصحية وتوفير مستلزمات الأنشطة بما يحقق أهداف المدرسة
وجود ندوات صحية – وجود كشوف تبرعات من المجتمع المحلى لدعم الأ،شطة المدرسية
قلة دعم المجتمع المحلى والجمعيات الأهلية للأنشطة
مخاطبة المجتمع المحلى والجمعيات الأهلية وحثهم على دعم الأنشطة المدرسية

خطة ضمان الجودة للمجال الثالث / الموارد المادية والبشرية

المجال الثالث / الموارد المادية والبشرية

المجالات
المعايير
مستوى الأداء

الأدلة والشواهد
عوامل
النجاح
المعوقات
جهود المؤسسة للتغلب على المعوقات
الموارد البشرية والمادية
الأول
الثالث
وفرة الموارد
البشرية  للقيام
بالأعباء المختلفة
توزيع العمل على السادة العاملين حسب التخصص

قلة الإمكانات المادية

توفير الإمكانيات المادية اللازمة
الثاني
الثالث
توجد مكتبة بها مصادر
تعلم متنوعة ويشرف عليه
كادر متخصص وتجدد سنويا
وتتصل بالأنتر نت
          تجديد المكتبة سنويا
مع  توزيع العمل داخل المكتبة

قلة الإمكانات المادية

توفير الإمكانيات المادية اللازمة
الثالث
الثالث
المبنى يتناسب مع
المواصفات الهندسية
والتربوية وتوجد وسائل
للأمن والأمان داخل المدرسة
استيعاب المبنى لأعداد الطلاب
المتزايدة كل عام 
وتوجد طفايات حريق وخراطيم مياه وجرادل حريق

قلة الإمكانات المادية

توفير الإمكانيات المادية اللازمة